الرئيسية
Error
  • عطب عند تحميل بيانات التغذية الإخبارية

أخبار العالم

دراسات ميدانية





 
المسابقة الدولية للصورة الأكثر تعبيراً عن الطفل السوري الحرّ طباعة البريد الإلكترونى
 من أجل أن نقول للمجتمع الدولي بأن الإرهاب الوحيد الذي يمارس في سوريا هو إرهاب النظام وحسب، ممثّلاً برأسه بشار الأسد، يدعوكم معهد لوارف للدراسات الإنسانية ومشروعه "عين على سور...يا" إلى المشاركة بمسابقة اختيار أفضل ثلاث صور تعبّر عن معانات الأطفال من العنف الذي يمارسه النظام الأسدي ضد الشعب السوري العظيم.
التفاصيل...
 
عقدة الهویة في الثقافة العربیة طباعة البريد الإلكترونى

کتبە ناصر الرباط*

مازالت الثقافة العربية لا تعرف موقعها بالضبط على سلم الانتماء:هل هي محلية تمثل البلد الذي نشأت فيه؟ أم قومية عربية تنتمي للغة أم وأصول عرقية مفترضة؟ أم إسلامية بحكم دين الاغلبية والتاريخ المشترك؟ أم (شرق أوسطية) كما درج بعض النقاد على تسميتها مؤخرا بحكم الانتماء لواقع جيوسياسي جديد؟

التفاصيل...
 
سوريا وديمغرافية ما بعد الثورة طباعة البريد الإلكترونى
كتب جورج كدر
هل سيؤدي الصراع على السلطة، بين النظام ومعارضته، وبين المعارضة ذاتها -العصية على الاتفاق نظرًا لتناقض مصالحها وتضاربها بل وشخصنتها- في النهاية إلى "انهيار الدولة" لإعادة بنائها من جديد أم إلى "إضعافها" لتسهيل عملية بنائها؟ إن الشواهد تُظهر أن "انهيار الدولة" هو السيناريو الأبرز، لكنه الكارثي. وهل الطرف الخارجي في اللعبة يريد لسوريا أن تخرج من الأزمة "دولة ضعيفة" و"جيشًا منهارًا ومفككًا" أم "دولة مقسمة لا جيش يذود عنها"؟
التفاصيل...
 
من ينقذ سوريا ؟ طباعة البريد الإلكترونى

 

الجمهورية العربية السورية

 كتبت مرح البقاعي

في حين تترنّح خطة المبعوث الأممي، كوفي عنان، تحت الضربات الاستباقيّة التي توجهها كتائب الأسد النظامية بغرض الإرهاب والتعنيف القصدي، ينفتح القرار الدولي على فراغ كبير في ظل غياب خطط جاهزة للتعويض عن مبادرة عنان في حال سقوطها الكامل الذي غدا وشيكاً باعتراف رئيس بعثة المراقبين، الجنرال روبرت مود، والذي قام بتعليق أعمال اللجنة عازياً القرار إلى"افتقار الرغبة في التحوّل السلمي في سوريا، والذي يحلّ محلّه توجهاً واضحاً نحو تحقيق مكاسب عسكرية".

التفاصيل...
 
الوضع القانوني للحالة الانسانية في سوريا تحت مبدأ مسؤولية الحماية (R2P) طباعة البريد الإلكترونى
الثلاثاء, 15 ماي/آيار 2012 15:44

صدور المذكرة القانونية لمبدأ مسؤولية الحماية (Responsibility to Protect - R2P) 

هو مبدأ أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام ٢٠٠٥ على خلفيات أحداث يوغوسلافيا السابقة ورواندا والكونغو والصومال وكوسوفو وغيرها. ولا يعترف المبدأ بحق السيادة .منفصلاً، وإنما يربط هذا الحق بمسؤولية الدولة عن حماية السكان 

التفاصيل...
 
زوكربيرغ @ تونس طباعة البريد الإلكترونى

 

كتبت مرح البقاعي
خاص الوارف ـ مقالات الرأي 
" بن علي هرب .. تونس حرّة.. تونس حرّة ..الحرية للتوانسة...."
هكذا، في ليل 14 يناير 2010  من شارع بورقيبة الخالي في حينها إلا من ملاّلات الجيش الوطني تحرس الفراغ الذي خلّفه سقوط رأس السلطة المدوّي، ارتفع صوت مواطن تونسي بالهتاف لحرية مواطنيه في تونس بعد أن انفكّت من قبضة الرئيس زين العابدين بن علي، إثر هروبه تلك الليلة خارج تونس، هائما على وجهه، ودونما وجهة محددة  تحطّ طائرته فيها.

التفاصيل...
 
المثقفون والسلطة وغياب الحرية طباعة البريد الإلكترونى

كتب فضيل الأمين ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
ما هي علاقة الحكومات بالثقافة، ولماذا ترتبط الثقافة بالحكومات في العالم الثالث أو النامي؟ وهل من دور لوزارات الثقافة ووزارات الاعلام؟ ولماذا يرتبط المثقفون في عالمنا العربي بالمؤسسات الرسمية ويعتمدون عليها اعتماداً كبيراً سواء في معاشهم أو في طباعة ونشر انتاجهم؟ وهل ثمة من دور إيجابي يمكن أن تلعبه الحكومات لخدمة الثقافة والمثقفين؟

التفاصيل...
 
سفيرة المرأة إلى العالم من مكتبها في الخارجية الأميركية: "لا مكان لاضطهاد المرأة وقمعها في الإسلام" طباعة البريد الإلكترونى
الخميس, 15 يوليوز/تموز 2010 03:08

 

حاورتها : مرح البقاعي
سفيرة المرأة إلى العالم هو المنصب الذي استحدثته إدارة أوباما، ولأول مرة في تاريخ الدبلوماسية الأميركية، وتبوأته الناشطة والمدافعة الصلبة عن حقوق المرأة السفيرة ميلان فرفير. وكان البيت الأبيض قد أعلن في بيان رسمي في تاريخ  السادس من شهر آذار/ مارس 2009 عن تعيين السفيرة فيرفير في هذا المنصب واصفا الحدث بـ "السابقة" في تاريخ الخارجية الأميركية.

التفاصيل...
 
العرب وديمقراطية الإقصاء طباعة البريد الإلكترونى
الإثنين, 05 يوليوز/تموز 2010 17:49


كتب الدكتور فوزي بن دريدي ـ أكاديمي جزائري ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص وارف مقالات الرأي
تأخذ الديمقراطية في العالم العربي أشكالا و تمظهرات تبدو غريبة عن أصل الديمقراطية التي نبتت في بيئة خاصة وفي سياقات تاريخية و سوسيولوجية طبعت نشأتها وانجلائها في عالم كان يشهد ركودا سياسيا تميز بالفكر الاقصائي و الأحادي.
التفاصيل...
 
«البدايةالسابق12345678910التالىالنهاية»

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL
© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها
 

استطلاع الوارف

هل المجتمع الدولي ملزم بالتدخل الإنساني في سوريا بموجب مبدأ مسؤولية الحماية لوقف قتل المدنیین؟