الرئيسية وارف الشباب

دراسات ميدانية





وارف الشباب
مرح البقاعي تؤسّس لورشة الحريّة في بيروت PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأحد, 13 شتنبر/أيلول 2009 17:30
المكان: بيت عنيا ـ حريصا، العاصمة بيروتwww.bethania-harissa.com
الزمان: 25 -30 أيلول / سبتمبر 2009

إثر  النجاح الذي حققته الجامعة الصيفية لمنبر الحرية2009 التي انعقدت بالمغرب في تموز/ يوليو المنصرم، من المنتظر أن يتواصل الشطر الثاني من الجامعة الصيفية بالعاصمة اللبنانية بيروت بين 25 و30

التفاصيل...
 
التمييز الديني في المناهج الدراسيّة PDF طباعة البريد الإلكترونى
الخميس, 06 غشت/آب 2009 00:55

 

كتبت شيماء الشريف  ـ باحثة في جامعة الإسكندرية
خاص وارف الشباب
لعبت المصادفة دورا في أن أطلع على مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية للعام الدراسي (2006-2007)، وانتابني الفضول الشديد أن أعرف ماذا يتعلم الأطفال في مصر عن تاريخ بلادهم في عصرنا الحالي، هذا العصر الذي لم يشهد تاريخ الإنسانية له مثيلا، والذي تتقافز فيه معدلات التقدم إلى آفاق غير مسبوقة، ويجري فيه سباق محموم للحفاظ على الهوية والقومية قبل الذوبان في بوتقة العولمة.
 

التفاصيل...
 
الحريّات ـ الشباب ـ التنمية PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 22 يوليوز/تموز 2009 20:05

 

كتبت مرح البقاعي

خاص وارف الشباب

كيف يتداول جيل الشباب الحريات العامة، والخاصة منها، في وطأة الركود الاجتماعي والمعرفي والاقتصادي والسياسي؟ هل يتعامل الشباب اليوم مع الحريات "المقّننة حُكْما" بقدر من "المسؤولية" التي لا تكتمل وتثمر الحريةُ إلا بممارستها؟ وما هو دور الشباب، إذا ما امتلك أسباب حريته الواعية، في عملية الإصلاح والتطوير على صعد التنمية الوطنية كافة؟
التفاصيل...
 
المدرسة.. والأشياء طباعة البريد الإلكترونى


كتب نارت كريم
خاص وارف الشباب
"عندما يستخدم الشخص غير المناسب الأدوات المناسبة فإنها  تعمل بطريقة غيرمناسبة. وعندما يستخدم الشخص المناسب الأدوات غير المناسبة فإنها تعمل بطريقة مناسبة.
( لاوتسوـ مؤسس فلسفة التاو الصينية)

               

التفاصيل...
 
ثقافة الشباب بين تحديات الانترنت وعجز الدولة طباعة البريد الإلكترونى

كتب يوسف ورداني
خاص وارف الشباب ـ هيئة التحرير
تنطلق الورقة من فرضية أساسية مفادها تعاظم الدور الذي يقوم به الانترنت في مجال تشكيل ثقافة الشباب العربي، وعجز مؤسسات التنشئة التقليدية وأجهزة الدولة  المعنية بالشباب عن التعامل مع التحديات التي يفرضها هذا الدور.

التفاصيل...
 


© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها