الرئيسية وارف المرأة

دراسات ميدانية





وارف المرأة
الصغيرات بين البراءة وتسلط الأولياء PDF طباعة البريد الإلكترونى
الجمعة, 28 ماي/آيار 2010 14:49
مملكة البحرينكتبت غادة يوسف جمشيرـ  رئيسة لجنة العريضة النسائية في البحرين
خاص وارف المرأة
لا يزال الألم يعصرني، والحيرة تطاردني، وقلبي يذوب ألما على تلك الصغيرة التي يزوجونها وهي في سن صغيرة، في زهرة عمرها الجميل، وحياتها البريئة، وطفولتها التي ترسم المستقبل، في ما يسمونه بالقفص الذهبي وهي في عمر الزهور، وليس لذلك مستند علمي أو شرعي أو حتى اجتماعي!
التفاصيل...
 
بلا مَحْرَم ! PDF طباعة البريد الإلكترونى
الخميس, 17 دجنبر/كانون أول 2009 04:36
يتبنى معهد الوارف حملة" الشريط الأسود"بلاك ربن"، من أجل دعم حقوق المرأة السعودية، وذلك بالشراكة مع ناشطات سعوديات  تتقدمهن الناشطة والكاتبة وجيهة الحويدر. وضمن فعاليات هذه الحملة سيقوم موقع الوارف بنشر مقالات تصبّ في أهداف هذه الحملة المرادفة لحقوق الإنسان في العالم. تفتح حملة المقالات الكاتبة والناشطة السعودية مليحة شهاب بمقالها: بلا محرم!
التفاصيل...
 
نساء الدفاع المدني PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأحد, 13 دجنبر/كانون أول 2009 04:55

كتبت مليحة الشهاب
خاص ـ وارف المرأة السعودية
"الحاجة أم الاختراع".. هذا مثل تبنته كل الشعوب وطبقته بصورة من الصور، فبعض الشعوب لا تتعرف على حاجتها إلا بعد أن تصبح في موقف أو يحدث حدث تعرف من خلاله أنها بحاجة لذلك الشيء، فإذا لم يكن متوفرا سارعت باختراعه. وبعضها الآخر تتنبأ بالحاجة قبل وقوعها وتعمل على اختراع ما يلبيها. بل إن الأمم المتقدمة تجاوزت ذلك، وأصبحت تخترع الشيء ثم تؤسس الحاجة إليه. وهذا هو سبب تقدمها.

التفاصيل...
 
"الكوتا" وواقع مشاركة المرأة في البرلمان PDF طباعة البريد الإلكترونى
 كتب د.إدريس لكريني ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص وارف المرأة
يعد اتخاذ تدابير حقيقية وفعالة على طريق تمكين المرأة سياسيا؛ مدخلا مهما لمعالجة إشكالات ومعضلات سياسية واجتماعية واقتصادية.. كبرى، وتعتبر المشاركة السياسية إحدى أهم هذه المداخل؛ نظرا لكونها تتيح المساهمة في تدبير الشأن العام والسياسي على وجه خاص بشكل ديموقراطي.
التفاصيل...
 
المرأة الفلسطينية نموذج عطاء طباعة البريد الإلكترونى

كتب سامح عوده* ـ  فلسطين
خاص وارف المرأة
شكلت المرأة الفلسطينية عبر تاريخٍ طويل من العطاء، نموذجاً فريداً، راقياً، يستحقُ الثناء، والتقدير، بحكم الظروف الخاصة التي عاشتها والتي كونت لديها وعياً صقل شخصيتها، وأضاف إلى عقليتها بعداً ذهنياً، تمثل في فتح كل الأبواب المحكمة الإقفال التي كانت مغلقةً في وجهها.

التفاصيل...
 
النساء الكفوءات يا آذار الخير طباعة البريد الإلكترونى


كتبت د. كاترين مايكل ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص وارف المرأة ـ العراق ـ الولايات المتحدة الأميركية
تحريرالمرأة العراقية يعتبر ركن أساس من أركان العملية الديمقراطية وبدونها لا يمكن تحقيق الديمقراطية حتى وإن ضمنت التشريعات حقها، لكن الممارسة العملية هي التي تغنيها وتطورها . قسم غير قليل من البرلمانيات لم يكن لهن دور فاعل ومحسوس في قضية المرأة أو كسياسيات ناشطات في رسم سياسة الدولة.

التفاصيل...
 
آفاق الحرية الأميركية وماهيتها لدى المرأة الشرقية طباعة البريد الإلكترونى

كتب جهاد صالج ـ هيئة التحرير ـ واشنطن
خاص وارف المرأة
الحرية خبز الإنسان ومنتهاه في عالم رمادي وبلا ألوان، حرية نحاول كبشر أن نصوغها بما يتوافق مع أحلامنا وأمانينا في العيش بكرامة وكبرياء، نستطيع من خلالها تنقية البشرية من الغبار والشوائب وكل الغازات السامة التي يخلفها الشرّ من ورائه.

التفاصيل...
 
امرأة ورجل طباعة البريد الإلكترونى

كتب محمد زكريا توفيق ـ هيئة التحرير ـ نيويورك
خاص وارف المرأة 
"كان فيه مرة و راجل. والحمار زبِّل فى الطاجن. جه العمدة يغمس. لقاه فول مدمس"
هذه قصة قصيرة كنت أسمعها وأنا طفل صغير فى الأرياف. ماذا حدث للعمدة لا يهمنى هنا. ولكن المهم هو الجزء الأول من القصة. وهو وجود المرأة والرجل فى هذا الكون. فمعظمنا لا يعلم سبب خلق المرأة والرجل، آدم وحواء فى ملحمة الخلق هذه؟ نأخذ وجودهما  كقضية مسلم بها، مثل قضايا كثيرة فى حياتنا، ولا نفكر فيها.

التفاصيل...
 
تراجيديا المرأة فى مجتمعنا ـ بمناسبة اليوم العالمي للمرأة... طباعة البريد الإلكترونى

كتب طارق حجي ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص وارف المرأة 

 يستطيع الإنسان أن يكون مطمئنا على صواب ما يقول عندما يؤسس حكمه على شخص أو جماعة أو شعب أو ثقافة أو حضارة على أساس أو على ضوء موقف أى من هؤلاء على المرأة أو على النساء. فالعلم والتقدم والعقل المتمدن المستنير يؤكدون أن المرأة (على الأقل) مساوية مساواة مطلقة للرجل ؛

التفاصيل...
 
حقوق كرستينا السويدية البريد الإلكترونى

كتب رعد الحافظ
خاص وارف المرأة

يتبجح البعض عند كلامه عن المرأة  ووضعها في العالم العربي والاسلامي ، بالقول أن المرأة عندنا معززة مكرمة وقد وفر لها الدين والمجتمع كامل حقوقها وجعلها محترمة بما فيه الكفاية للتفوق على المجتمعات الغربية في ذلك . ويورد هذا البعض أمثلة وقصص صحيحة أحيانا أو مختلقة ومبالغ فيها أحيانا أخرى للتدليل على كلامهم ، ويضربون مثلا بحالات الاغتصا ب التي تحدث في الغرب أو التفسخ الخلقي والاختلاط الكبير بين الجنسين. 

التفاصيل...
 
عالم الدِيَكة طباعة البريد الإلكترونى

كتبت مرح البقاعي
خاص وارف المرأة ـ الولايات المتحدة الأميركية
في عالم يرسم قواعدَه الرجل بامتياز تصنيفه الفيزيولوجي، ويخطّ قوانينه المدنية ويجتهد في تشريعاته رجال أيضا، لا ريب أن غياب المرأة عن خطوط المد التفاعلي ومكامن الإنجاز السياسي إنما هو محصّلة لما هو وضعي
بشريّ مؤدلج، أوعقائدي ديني مُُنزل. وهذا الأمر لا يقتصر على جغرافيا محددة أو ثقافة بعينها، بل يبدو جليا أنه شكل من نزوع عالمي وجنحة كونية لتقويض حراك(هن).

التفاصيل...
 
العنف ضد المرأة العراقية.. إلى متى يا آذار الخير؟ طباعة البريد الإلكترونى


كتبت د. كاترين مايكل ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص وارف المرأة ـ العراق ـ الولايات المتحدة الأميركية
 العالم يناصر قضية المرأة العراقية كونها  تعاني الكثير من العنف الداخلي والخارجي، الحديث عن ثقافة العنف المتجذرة في المجتمع العراقي لعصور من الزمن، احد اسباب العنف الرئيسية هي النظرة الدونية للمراة، وتفضيل الذكر على الانثى يبدأ من البيت من اول يوم لولادة الطفلة. العنف تحول الى عادات وتقاليد موروثة  لابل هو الآن ثقافة مجتمع ليس العراق فقط بل الشرق الاوسط أجمع . ثقافة العنف تحتاج الى دراسات واجراءات كثيرة لاختراقها والوقوف بوجهها
.

التفاصيل...
 


© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها