الرئيسية تنمية مستدامة

دراسات ميدانية





تنمية مستدامة
"مخزن ثقافي" أم سياسة ثقافية؟: في علاقة الدولة والثقافي بالمغرب PDF طباعة البريد الإلكترونى
السبت, 02 يناير/كانون ثان 2010 02:01
خاص من وارف المغرب
كتب محمد الحداوي(*)
يطرح السؤال حول" المخزن الثقافي" في المغرب الراهن أسئلة حول أصناف المخزن، وطبيعة حضور هذا النظام في كل تجليات الحياة الوطنية و المحلية المغربية.
التفاصيل...
 
رهان التغيير في المجتمعات العربية (1) PDF طباعة البريد الإلكترونى

كتبت سعاد عدنان
خاص وارف المغرب

أثبتت التجربة و الممارسة أن التغيير لا يأتي أو يفرض من أعلى لا يستورد و لا يشترى بل هو محلي الصنع ينبعث من أسفل مصدره القاعدة و الجذور. وإن كانت من عملة مشتركة يجب أن تتوحد حولها الشعوب العربية فهي من دون شك عملة التغيير...

التفاصيل...
 
في بعض مظاهر أزمة البحث العلمي العربي PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 26 غشت/آب 2009 05:15

  كتب د. إدريس لكريني ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري 
خاص الوارف
تشير بعض الإحصائيات الخاصة بتصنيف وترتيب الجامعات الدولية بحسب جودتها وأفضليتها؛ إلى الوضعية المأزومة التي تعيشها مختلف الجامعات العربية في هذا الشأن؛ فباستثناء بعض الجامعات السعودية التي تبوأت مكانة متقدمة ضمن تصنيف سنة 2008؛ يلاحظ أن هذه الجامعات العربية جاءت في مراتب متدنية مقارنة مع عدد من الجامعات الأوربية والإسرائيلية والإفريقية.

التفاصيل...
 
حلول جديدة لإشكالات قديمة في الجامعة الصيفية لـ"منبر الحرية" بالمغرب 2009 PDF طباعة البريد الإلكترونى
الجمعة, 14 غشت/آب 2009 19:40

مشروع منبر الحريّة

وارف التنمية المستدامة

تحت شعار "العالم العربيّ: حلولٌ جديدةٌ لإشكالات قديمة"؛ نظّمَ مشروع "منبر الحرية"، التابع لمؤسسة أطلس وبشراكة علمية مع معهد كيتو الأمريكيّ، جامعته الصيفية الأولى لموسم 2009 ما بين 9 و 16 تمّوز/يوليو في منتجع المهدية الشاطئي (30 كلم شرق العاصمة المغربية)، والتي من المنتظر أن يُعاد تنظيمها مرة أخرى ما بين 25 و30 أيلول/سبتمبر
2009 في العاصمة اللبنانية بيروت.
التفاصيل...
 
العقول المُهجٌرة والمهاجرة تجتمع في واشنطن PDF طباعة البريد الإلكترونى

كتبت د. كاترين ميخائيل

خاص الوارف ـ تنمية مستدامة
ا
العقول العراقية المهاجرة في امريكا هي ثروة مشتركة لامريكا والعراق يجب الاستفادة منها لبناء العراق الجديد. معظم الدول التي خرجت من الحرب وضعت خطط ستراتيجية ومحفزات لتوظيف هذه العقول لخدمة المجتمع.

التفاصيل...
 
الهجرة في سوريا: هجرة سكان الحسكة الى محافظة دمشق أنموذجا ـ ج2 PDF طباعة البريد الإلكترونى
كتب كمال شيخو ـ هيئة التحرير ـ سوريا
خاص الوارف ـ تنمية مستدامة 
تعد محافظة الحسكة من اهم المحافظات الزراعية في سوريا، حيث تقدم  ثلث الاحتياطي العام من مادة القمح في سوريا، كما تقدم نصف الدقيق المخصص للمواطنين، و تعد هذه المحافظة من اهم المحافظات التي تنتج الذهب الأبيض(القطن).
التفاصيل...
 
الإصلاح التعليمي أو .. الطوفان PDF طباعة البريد الإلكترونى
كتب طارق حجي ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص وارف التنمية المستدامة
أوركسترا المقالات والمحاضرات والحوارات والحكي لا تتوقف عن تكرار أن إصلاح التعليم في مجتمعنا هو لب الأمل وقضية القضايا وسفينة النجاة الوحيدة المتوفرة والتي يمكن أن تفصل بين واقعنا ومستقبلنا وبين التدهور والانحطاط  والانهيار والفوضى والسقوط كثمرة ناضجة وجاهزة في كف قوي الظلام المترقبة والمتوثبة.
التفاصيل...
 
العاطلون عن العلم طباعة البريد الإلكترونى
 

 كتب محمد مليطان ـ هيئة تحرير الوارف ـ ليبيا
خاص الوارف ـ  تنمية مستدامة
الجامعة هي المؤسسة المسؤولة عن حمل وولادة القدرات البشرية العالمة، باعتبارها المؤسسة الأكاديمية الحاضنة وذات الصلة بالعلم والمعرفة، المعتمدة مناهج علمية بانية لا تكتفي فقط باستذكار المنجز العلمي بل تساهم في التراكم المعرفي الإنساني عن طريق البحث العلمي الدؤوب في أروقتها، أو هكذا يفترض.

التفاصيل...
 
ثالوث التجديد الإسلامي طباعة البريد الإلكترونى

كتبت مرح البقاعي
خاص الوارف - تنمية مستدامة

 يشكّل الإسلام مكونا ثقافيا أساساً في تركيبة الهيئة الثقافية الجمعية للمجتمعات العربية، بخاصة، والمسلمة، بوجه العموم.  لكن أين يقع الإسلام اليوم من هيكلية الدولة بمؤسساتها ومرجعياتها وبيئتها السياسية؟ وما هي أسباب تحول مجتمعات الشرق الأوسط  من الازدهار والانفتاح والتعددية، في عصرها النهضوي الذهبي، إلى ما آل إليه حالها اليوم من تكتلات دينية وعصبية، معزولة وناشزة؟

التفاصيل...
 
الهجرة الداخلية في سوريا ومنعكساتها الديمغرافية طباعة البريد الإلكترونى

 كتب كمال شيخو
 خاص وارف الشباب ـ هيئة التحرير ـ سوريا 
 من الحقائق الهامة للعلوم الإنسانية ان السكان هم المحور الرئيسي الذي تدور حوله أهم الدراسات في عصرنا الحإلى، وتنبع منه الكثير من الدراسات في شتى المجالات الإحصائية التي تفيد الساسة والباحثين، ولا جدل انه عالم إلىوم يعيش مرحلة تزايد سكاني ملحوظ، لم يسبق انه مرت مثل هذا التزايد في تاريخ الإنسانية من قبل، فقد وصل عدد سكان العالم إلىوم الى (ستة مليارات ونصف المليار شخص).

التفاصيل...
 
ماذا علمتني الانتخابات ؟؟ طباعة البريد الإلكترونى


كتبت د. كاترين ميخائيل
خاص الوارف ـ تنمية مستدامة

أظهرت النتائج الأولية التي أعلنتها المفوضية المستقلة للانتخابات فوز ائتلاف دولة القانون بنسبة 38% في العاصمة بغداد، فيما حقق تيار الأحرار المرتبة التي تليه 9%، كما حقق ائتلاف دولة القانون في البصرة نجاحا بنسبة 37% يليه شهيد المحراب بنسبة 11.6%.
.

التفاصيل...
 


© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها