الرئيسية من المكتبة

دراسات ميدانية





من المكتبة
جورج طرابيشي وإشكاليات الديمقراطية PDF طباعة البريد الإلكترونى
الثلاثاء, 05 ماي/آيار 2009 04:32
كتب حسان جمالي
خاص الوارف ـ من المكتبة

في كتاب هرطقات للمفكر الكبير جورج طرابيشي يعيد الكاتب صياغة الاشكاليات حول اكثر القضايا المثيرة للجدل في الوطن العربي وهي الديمقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية وغيرها. يقول الكاتب في تقديمه للكتاب: »الهرطقة في المعجم اللاهوتي تقابلها البدعة في المعجم الاسلامي.

التفاصيل...
 
هرطقات 2:عن العلمانية كإشكالية إسلامية ـ إسلامية PDF طباعة البريد الإلكترونى

 كتب حسان الجمالي
خاص الوارف ـ من المكتبة

كتبت في الماضي عن كتاب هرطقات للمفكر الكبير جورج طرابيشي وعرضت بإختصار ما جاء فيه عن اشكالات الديمقراطية وكونها ليست صندوق اقتراع فحسب وانما هي ثقافة منظومة وقيم متضامنة لا يمكن أخذ بعضها واستبعاد بعضها  الآخر.

التفاصيل...
 
ما تثيره "كأس بيرة" لسهيلة بورزق PDF طباعة البريد الإلكترونى

كتب شوقي عبد الحميد يحيى
خاص الوارف ـ من المكتبة
 
عندما يهاجر العربي إلى الخارج، يكون حتما عليه أ ن يتعايش المكان الذي ارتحل إليه، إن لم يستطع أن يعيشه، إذ يكون عليه بالضرورة السعي نحو التفاعل مع من أصبح يعيش حياتهم، وقد يتصرف كواحد منهم، إلا أنه أبدا لا يُخرج الأصل من الداخل، إذ يظل هو الدافع والمحرك اللامرئي وراء كل فعل.

التفاصيل...
 
الإسلام الكردي في خدمة القبيلة PDF طباعة البريد الإلكترونى
قراءة  في كتاب الدكتور تهامي العبدولي
عرض زاكروس عثمان

في كتابه "الإسلام الكردي في خدمة القبيلة" الصادر عن رابطة العقلانيين العرب، طباعة دار الطليعة في بيروت، يقدم الدكتور تهامي العبدولي دراسة مهمة عن القومية الكردية في طرح جديد يمتاز بالجرأة العلمية والموضوعية.

التفاصيل...
 
هل نحن أهل للديمقراطية؟ PDF طباعة البريد الإلكترونى

 

كتاب بقلم الدكتور منصف المرزوقي
عرض حواس محمود
يقوم معهد الوارف في هذا الباب بعرض قراءات لأهم المنشورات العربية، أو المترجم منها إلى العربية، بشكل موجز ووافٍ في آن. في عرض اليوم قراءة لكتاب الدكتور منصف المرزوقي: هل نحن أهل للديمقراطية، يحاول من خلاله الرد على أطروحة مزدوجة المصدر، مشتركة المضمون، مفادها أن المجتمعات العربية غير مؤهلة للديمقراطية. 

التفاصيل...
 


© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها