الرئيسية السياسات الأميركية

دراسات ميدانية





السياسات الأميركية
From the Bullet to the Ballot طباعة البريد الإلكترونى
الإثنين, 10 يناير/كانون ثان 2011 16:49

كتبت مرح البقاعي
خاص الوارف ـ السياسات الأميركية
في صباح نيّر من صباحات يوم السبت لمدينة توسون في ولاية أريزونا الأميركية، وفي إحدى مجمّعات التسوق في المدينة حيثكانت النائبة الديمقراطية عن الولاية، غابرييل غيفوردز، تدير اجتماعا مفتوحا مع ناخبيها للاستماع إلى اقتراحاتهم واحتياجاتهم التي يطلبون من ممثليهم في الكونغرس تحقيقها، اخترق أزيز الرصاص صفاء المكان ليسفر عن مجزرة لم تعرفها الولاية في تاريخها!

التفاصيل...
 
كلينتون "تشُنّ" السلام على الصين PDF طباعة البريد الإلكترونى
الجمعة, 28 ماي/آيار 2010 15:49


كتبت مرح البقاعي
خاص وارف السياسات الأميركية
في رحلتها الرسمية إلى الصين التي وافقت تاريخ  24 أيار/ مايو 2010، ومرافقة بوفد أميركي رسمي عالي المستوى، تخلّت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ـ في استراحة خاصة قصيرة ـ عن أعباء المحادثات الاستراتيجية المكثفة مع القادة الصينيين في الشأنين السياسي والاقتصادي، ابتداء بالخلافات العالقة بينهما حول مواقف البلدين المتباينة من كوريا الشمالية وإيران، ووصولا إلى الأزمة المالية العالمية وقضايا التجارة الدولية، وذلك لتمضي بعضا من الوقت بهدف تحفيز الحوار التصالحي وتشجيع لغة التبادل الثقافي بين الشعبين الأميركي والصيني.

التفاصيل...
 
مرح البقاعي تحاور زبيغنيو بريجنسكي PDF طباعة البريد الإلكترونى
الإثنين, 29 مارس/آذار 2010 01:30

 

بريجنسكي يقول:

  • من الضروري الابتعاد كليّاً عن فكرة تنفيذ هجوم وقائي ضد إيران
  • تنامي حركة المعارضة الخضراء من شأنه أن يقوّض النظام السياسي في إيران مع مرور الوقت
  • أشكّ في قدرة العقوبات المفروضة على تحقيق نتائج مرضية ومطمئنة للمجتمع الدولي

 

التفاصيل...
 
بيضة الأفعى PDF طباعة البريد الإلكترونى
الثلاثاء, 08 دجنبر/كانون أول 2009 01:02

 

 

كتبت مرح البقاعي

بينما انخفض معدل التأييد الشعبي للرئيس الأميركي باراك أوباما من نسبة 62% التي حاز عليها خلال شهر تموز / يوليو 2009 الماضي، إلى ما يقارب 46% في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، يلحظ المراقبون أن مؤشر الإقبال الحكومي والمؤسساتي على تعلّم اللغات الفارسية والباشتو والأوردية بين الرسميين والمختصّين والعاملين في شؤون ودهاليز السياسة الخارجية قد ارتفع بشكل غير مسبوق هذا العام مقارنة بتعلّم اللغة العربية الذي تراجع الإقبال عليه إثر أفول نجم الجمهوريين في سياستهم الخارجية في الشرق الأوسط ( الكبير)، وعلى رأس تلك السياسة تجثم حربهم في العراق بثقلها الدمويّ.

التفاصيل...
 
العالم ما بعد أميركا ! PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 25 نونبر/تشرين ثان 2009 03:16

كتبت مرح البقاعي
خاص الوارف ـ  السياسات الأميركية
يرى زكريا أن الولايات المتحدة تحمل في جيناتها المؤسساتية ما يلزم من كروموزونات الصبا الدائم والحيوية السياسية الجاذبة، وأنها ما زالت منيعة عن الإصابة بوهن وترهل الدول الشائخة، وهي ستبقى تدير الدفة الدولية لزمن لا يستهان بامتداده في شريان عالم الألفية الثالثة.

التفاصيل...
 
من بوش إلى أوباما: المصالح ثابتة والأساليب مختلفة ! PDF طباعة البريد الإلكترونى
السبت, 08 غشت/آب 2009 14:32
كتب فضيل الأمين ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص الوارف ـ السياسات الأميركية
 

لعل أهم ما وعد به الرئيس باراك أوباما خلال حملته الانتخابية هو "التغيير"، ويشمل ذلك تغيير السياسات الخارجية التي يتبناها جورج بوش، أو بالأحرى تغيير الطريقة التي يتبعها بوش في تحقيق وتنفيذ سياسته.

التفاصيل...
 
سلام الخريف! PDF طباعة البريد الإلكترونى
الإثنين, 03 غشت/آب 2009 22:54
 كتب جهاد الرنتيسي ـ هيئة تحرير الوارف 
خاص الوارف ـ السياسات الأميركية
لا تخلو خواتم جولة مبعوث السلام الأميركي جورج ميتشيل في المنطقة من مفاتيح تصورات مستقبل العملية السلمية، وتحركات لملمتها، و وضعها على  السكة، رغم تضارب المؤشرات، والتأويلات، المبنية على التصريحات حمالة الأوجه، وتراكم الإحباطات والفشل، وقلق الانتظار، ومنحى المغامرة الذي تأخذه تطورات الأحداث.
التفاصيل...
 
الصدمة الأميركية PDF طباعة البريد الإلكترونى
السبت, 09 ماي/آيار 2009 17:04
 كتب جهاد الرنتيسي

خاص الوارف ـ السياسات الأميركية

المنطقة على ابواب تحول ، قد تتجاوز دراماتيكيته الاحداث المفصلية الكبرى ، التي جرت على مدى ستة عقود، وتؤثر افرازاته على مسارات احداث عقود مقبلة، والحراك الذي تشهده عواصم اقليمية، واخرى مؤثرة في الوضع الاقليمي، يدلل على حجم مخاوف اطراف اللعبة السياسية من المتغيرات المرجح ان تكون جوهرية رغم عدم اتضاح معالمها.
التفاصيل...
 
دروس من التجربة الدستورية الأميركية PDF طباعة البريد الإلكترونى

 


إضاءات على ندوة المحامي إلياس عون ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
مركز الحوار العربي ـ واشنطن ـ 25ـ 2-2009
يقول عون: إن الخطوة الأولى لبناء دولة حديثة هو السعي لتأسيس جمهورية حقيقية، ومن ثمّ مصالحة الإنسان مع الإنسان ضمن المساواة في الحقوق والواجبات، ومصالحة الشعب مع الوطن ضمن احترام الدولة للحقوق وعدم تخطّي الحدود الموضوعة لها.

التفاصيل...
 
عقم دبلوماسية .. الجزرة والجزرة طباعة البريد الإلكترونى

كتب زاكروس عثمان ـ هيئة تحرير الوارف
خاص الوارف ـ ملفّات ساخنة
مع تخلي واشنطن عن دبلوماسية العصا والجزرة التي اتبعتها إدارة الرئيس السابق بوش ، وانتقالها إلى  سياسة الجزرة والجزرة في زمن الإدارة الحالية بزعامة الرئيس اوباما تجاه  معسكر الممانعة في الشرق الأوسط،



 


 

التفاصيل...
 
دخان واشنطن طباعة البريد الإلكترونى


كتبت مرح البقاعي
خاص الوارف
أحدثت هجمات سبتمبر انحرافا نوعيا في مسار سياسات فترتين رئاسيتين للرئيس بوش، الخارجية منها والداخلية، ما دعى إدارته إلى تبنّي استراتيجية سياسية ممانعة للإلتزامات الدولية الملحّة متذرّعة  بشعار أطلقته هو: "الحرب على الإرهاب".


التفاصيل...
 


© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها