الرئيسية من نحن

دراسات ميدانية





معهد الوارف للدراسات الإنسانية | طباعة |  البريد الإلكترونى
في البدء كانت الكلمة

معهد الوارف للدراسات الإنسانية مؤسسة غير ربحية وغير حكومية، تنطلق من العاصمة الأميركية واشنطن على هيئة مركز بحثي، إعلامي، إخباري، مستقل؛ مركز رديف لقوى التنوير والسلام  والتعايش بين الشعوب والثقافات والحضارات كافة، في اتجاه بناء ثقافة إنسانية جامعة.

تولي مؤسسة الوارف اهتمامها لحزمة من القضايا تعتبر قاسماً مشتركاً في سلّم الأولويات الإنسانية، وعلى رأسها إشاعة الحريات العامة، وتمكين  أسس الدولة المدنية، وحماية حقوق الإنسان عبر العالم، مع التركيز بشكل خاص على المناطق التي لا تزال تفتقر إلى أسس تلك الأولويات في دول الشرق الأوسط و شمال إفريقيا والخليج.

تعمل الوارف على إنعاش الحوار حول الدولة المدنية، وتحفيز النخب السياسية والفكرية والثقافية على الخوض في هذا الحوار عبر القنوات الإعلامية. وتقدّم الوارف مادة ثرية في شأن ثقافة المجتمع المدني، ما يعمق الإحساس بأهميته، ويحفّزعلى المساهمة في بنائه و تعزيزه.

 
 تتجه مساهمات الوارف لغرض حماية ودعم حقوق الإنسان، وتعميق الاهتمام بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، والتصدي للفقر والهشاشة الاقتصادية والإقصاء الاجتماعي، وكذا التجديد في مجالي التربية والتعليم؛ القضايا التي تشكّل، مجتمعة، مدخلاً إلى الاستقرار والاندماج الاجتماعيين، وعلاجا موضعياً فاعلاً لاجتثاث أسباب التطرف والإرهاب.

تسعى الوارف إلى المساهمة في ترشيد وإصلاح السياسات القضائية في اتجاه ضمان الحق في الولوج إلى العدالة عبر قضاء نزيه ومستقل، وكذا إلى إلغاء كل العقوبات غير الإنسانية وعلى رأسها عقوبة الإعدام.

 
تعمل الوارف على تنمية ثقافة الحرية المسؤولة، ما يسمح بمزيد من مشاركة الأفراد والجماعات في ممارسة مسؤولياتهم تجاه قضايا بلدانهم وشعوبهم، ويقود إلى تحمل كل لمسؤولياته باعتبار كل فرد مسؤولا ولا أحد فوق المساءلة؛ الأمر الذي يساهم في تنمية أساليب الإدارة الراشدة، وترسيخ المشاركة السياسية، وتثبيت ثقافة المساءلة الاجتماعية والقانونية، على المواطنين كافة، بلا استثناءات اعتبارية.

 
تؤسس الوارف للحوار الجاد والندّي بين مختلف الثقافات والحضارات والتجارب الإنسانية من أجل صياغة ثقافة إنسانية مشتركة بين شعوب الأرض؛ ثقافة تتخذ من الحرية منطلقاً، والديمقراطية نهجاً، والإدارة الراشدة أداةً، وصولاً إلى تحقيق توافق إنساني عالمي يشكل ظلا وارفاً يعيش الكل في رحبه في سلام مديد.

مرح البقاعي
مؤسس ورئيس تحرير الوارف
عنوان البريد الإلكترونى هذا محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تفعيل الجافا لتتمكن من رؤيته


 
 كتّاب الوارف:
الدكتور فوزي بن دريدي ـ أكاديمي وباحث في علم الاجتماع ـ الجزائر
مليحة الشهاب ـ  كاتبة وإعلامية ـ السعودية
هاني نديم ـ  شاعر وصحافي  ـ سوريا
حيدر عبد الرحمن الربيعي ـ رئيس تحرير موقع نور الدجى ـ الناصرية ـ العراق
هفال زاخويي ـ رئيس تحرير الأهالي الليبرالية ـ بغداد ـ العراق
 محمد زكريا توفيق ـ مصر ـ الولايات المتحدة الأميركية
ياسر خليل ـ إعلامي ـ  مصر
يوسف ورداني ـ باحث أكاديمي ـ مصر
محمد الشماع ـ مدير تحرير جريدة القاهرة ـ مصر
 جهاد رنتيسي ـ محلل سياسي ـ مدير تحرير الملف نت ـــ الأردن
محمد مليطان ـ باحث أكاديمي ـ ليبيا
مهى عون ـ إعلامية ـ  لبنان
زاكروس عثمان ـ صحافي ـ سوريا
سيروان قجو  ـ صحافي ـ سوريا ـ الولايات المتحدة الأميركية
 
© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها