الرئيسية حوار الوارف

دراسات ميدانية





شخصية الشهر
سفيرة المرأة إلى العالم من مكتبها في الخارجية الأميركية: "لا مكان لاضطهاد المرأة وقمعها في الإسلام" PDF طباعة البريد الإلكترونى
الخميس, 15 يوليوز/تموز 2010 03:08

 

حاورتها : مرح البقاعي
سفيرة المرأة إلى العالم هو المنصب الذي استحدثته إدارة أوباما، ولأول مرة في تاريخ الدبلوماسية الأميركية، وتبوأته الناشطة والمدافعة الصلبة عن حقوق المرأة السفيرة ميلان فرفير. وكان البيت الأبيض قد أعلن في بيان رسمي في تاريخ  السادس من شهر آذار/ مارس 2009 عن تعيين السفيرة فيرفير في هذا المنصب واصفا الحدث بـ "السابقة" في تاريخ الخارجية الأميركية.

التفاصيل...
 
أكتب لأعاقب العالم على أخطائه! PDF طباعة البريد الإلكترونى
الثلاثاء, 08 دجنبر/كانون أول 2009 01:15

  

 

 

حوار الشهر مع الشاعرة لينا الطيبي
حاورها هاني نديم
"إنما وجد الشاعر ليرمم نقصاً ما في هذا العالم!؟"؛ تفسر تلك الجملة الشهيرة للبياتي حقاً محاولات جميع الشعراء تغيير هذا العالم على اختلاف ترجمتهم لهذا المفهوم وتباين أدواتهم المعرفية واللفظية؛ من جهتها تحاول الشاعرة السورية لينا الطيبي بهدوء وشفافية إعادة صياغة الكثير من المسلمات التي بين أيدينا.تغيرّها بلطف لتعيدها إلينا من وجهة نظرها، تثير أسئلتها الشعرية ولا تنتظر الإجابات!

التفاصيل...
 
مرح البقاعي: المرأة ضحية تحالف الدين والسلطة! PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأحد, 15 نونبر/تشرين ثان 2009 13:09



 

المقدمة بقلم جهاد الرنتيسي ـ مدير تحرير موقع االملف
الحوار أجراه الإعلامي هاوزين عمر مدير تحرير مجلة كولان، كردستان العراق
يحار المرء من أين يبدأ في تعريفها ، فهي الشاعرة المتألقة كفراشة، و السياسية الناشطة كنحلة ، والباحثة الموغلة في عمق الظواهر. ولا تكف مرح البقاعي عن بناء الجسور بين هموم الشرق وأحلامه و"أنا" العالم الثالث المغرقة في تقوقعها، وبين فضاءات "الآخر" . وبذهنية الواثق بمنهجه التحليلي، والمنفتح على الآخر إلى حد عيش تفاصيله،  تتحدث البقاعي في الحوار الذي أجراه الصحافي الكردي هاوزين عمر عن بعض قضايا المرأة لتقدم إضاءات يحتاجها القارئ العربي والكردي في آن: 

التفاصيل...
 
مرح البقاعي: المرأة تدفع ثمن تحالف الدين مع السلطة PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأحد, 15 نونبر/تشرين ثان 2009 12:21

المقدمة بقلم جهاد الرنتيسي ـ مدير تحرير موقع االملف
الحوار أجراه الإعلامي هاوزين عمر مدير تحرير مجلة كولان، كردستان العراق
يحار المرء من اين يبدأ في تعريفها ، فهي الشاعرة المتألقة كفراشة ، و السياسية الناشطة كنحلة ، والباحثة الموغلة في عمق الظواهر. ولا تكف مرح البقاعي عن بناء الجسور بين هموم الشرق وأحلامه، وأنا العالم الثالث المغرقة في تقوقعها وفضاءات الآخر . وبذهنية الواثق بمنهجه التحليلي، والمنفتح على الآخر إلى حد عيش تفاصيله ، تتحدث البقاعي في الحوار الذي أجراه الصحافي الكردي هاوزين عمر عن بعض قضايا المرأة لتقدم إضاءات يحتاجها القارئ الكردي والعربي في آن:

التفاصيل...
 
مرح البقاعي: الإنسان أولا .. ثم الأرض ! PDF طباعة البريد الإلكترونى
الثلاثاء, 13 أكتوبر/تشرين أول 2009 15:25

حوار مرح البقاعي لموقع لبنان الآن
خاص االوارف ـ حوار الشهر

البقاعي تلفت إلى أنّ "حالة التردّي العام بتجلياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، واستقطاب الأموال وحصرها بأيدي رجال السياسية ومحيطهم، أمران يتناقضان تماماً مع المفاهيم المترسّخة في الدول التي تحترم حقوق الإنسان وتعلي شأن سيادة القانون، فالمجتمع المدني شهد تغييبا في المنطقة، منذ الستينات، وبشكل منظّم.

التفاصيل...
 
نصّي قميص عثمان PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 07 أكتوبر/تشرين أول 2009 00:24
البقاعي تقول: "المعارضة النفعية هي أخطر من الموالاة ومن التسّلط نفسه"
هاني نديم ـ بانوراما عربية

أتابعها منذ أن بدأت تكتب نصوصاً شعرية وتترجم مختارات أدبية من الفرنسية والانكليزية تنشرها في المنابر العربية، كان جهدها وجديتها ما ميّز تلك المرحلة التي امتدت عبر إنتاجها الشعري الخاص واللافت، حيث أصدرت مجموعات شعرية هي: "الهروب إليه، وجه النار الآخر، ماء ولغة، جولييت تنهض من قبرها– ومؤخراً أصدرت ديواناً باللغة الإنكليزية بعنوان (0). ولها مجموعتان قيد النشر هما: تمر، ومجموعة وأفئدتهم هواء.

التفاصيل...
 
"باشق الصحافة" في حوار خاص لمعهد الوارف PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 05 غشت/آب 2009 15:45

حوار الشهر مع المفكّر والصحافي حازم صاغيّة عن الحريّات، الإصلاح الديني، والمصالحة مع ثقافة الغرب
أجرى الحوار جهاد صالح من واشنطن

يقول حازم صاغيّة:" إن الأنظمة الديكتاتورية والتوتاليتارية تستطيع في آن واحد أن تفسد الماضي والحاضر والمستقبل: الماضي بأن تزوّر كتابته، والحاضر بإخضاعه للفقر والقهر، والمستقبل بجعله رهن التهديد بالحرب الأهلية والفوضى الشاملة التي تصير هي، لا الديمقراطية، بديلا لسلطة الاستبداد العسكري والفئوي".

التفاصيل...
 
يرى أن الأمل قائم على الشباب، د. سيد القمنى : مهمة الليبراليين خارج النظام أن يكونوا خير دعم لأمثالهم داخله PDF طباعة البريد الإلكترونى
الإثنين, 20 يوليوز/تموز 2009 01:50

 

 

كتب محمد الشماع
خاص وارف مصر ـ حوار الشهر
تكريم الدكتور سيد القمني وحصوله على جائزة الدولة التقديرية تكريم لأنصار الليبرالية والعلم والتنوير، وصفه الكثيرون بأنه مرتد وبوق من أبواق الولايات المتحدة لمناداته بتجديد الخطاب الدينى وضرورة تغيير المناهج الدينية الإسلامية فى البلاد العربية قالوا أنه شيعى مرة ومسيحى أرثوذكسى مرة أخرى.

التفاصيل...
 
آن للكرديّ أن يعترف ! PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأحد, 21 يونيو/حزيران 2009 00:22

حوار مع بشــار العيـسى
 أجرى الحوار: لافا خالد
أسئلة كثيرة وقضايا شائكة كرديا وكردستانيا وعلى الصعيد العالمي طرحتها على الكاتب والمفكر الكردي الفنان التشكيلي بشار العيسى. كان الحديث مستفيضا عن عمق ما يعانيه الكرد في مختلف أماكن تواجدهم. وكان لنا بعض الحديث عن أسباب غياب لغة الحوار بين الكردي والعربي، بفعل عوامل ذاتية وموضوعية، وحول قضايا أخرى ساخنة و مختلفة، عبّر خلالها الكاتب بشار العيسى عن آرائه ورؤيته للمشهد الذي نعيشه في هذا الكون الذي يتعمق في فوضاه عبر الحوار التالي: 

التفاصيل...
 
الإصلاح السياسي والديني في فكر جورج طرابيشي PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 03 يونيو/حزيران 2009 19:06

شخصية الشهر: المفكّر جورج طرابيشي

 

 إنه لمن دواعي فخر معهد الوارف للدراسات الإنسانية أن يختار فريق مستشاريه المفكّر جورج طرابيشي ليكون شخصية شهر حزيران/يونيو للمعهد، وذلك تقديرا واعترافا بإنجازه الفكري والنقدي المشهود لعصره ومعاصريه.

التفاصيل...
 
المفكّر السوري عبد الرزاق عيد للوارف: باريس ليست وطني! PDF طباعة البريد الإلكترونى
الإثنين, 25 ماي/آيار 2009 01:37

 

 

 

حوار جهاد صالح ـ واشنطن
خاص معهد الوارف
سوريا هي وطني.. والشعب السوري لاجئ في أرضه وفي المهجر أو في المعتقل.
كل يوم يبرهن الأكراد بأنهم شعب حي وجدير بالحرية والكرامة وحقوق المواطنة على طريق بناء سوريا الديموقراطية.
الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان هي المدخل لتعريف الوطن والوطنية.
عملية التغيير تبدأ من الأنا.
الحوار الأميركي - الفرنسي مع طهران ودمشق نتيجته الفشل.
النظام الأميركي هو الأكثر احتراما للقيم الإنسانية في صورة انتخاب أوباما رئيسا
.

التفاصيل...
 
مرح البقاعي من واشنطن إلى كردستان العراق PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 29 أبريل/نيسان 2009 22:50
أجرى الحوار المهندس حواس محمود
ينقله معهد الوارف بإذن من صحيفة الاتحاد الكردستانية

ازدادت الحاجة العربية والإسلامية في السنوات الأخيرة- وخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر2001 – إلى دور إعلامي وثقافي موجه للغرب وذلك للتخفيف والحد من النظرة المتعصبة في الغرب تجاه الشعوب العربية والإسلامية وإزاء ذلك فإن الإعلام العربي عامة.

التفاصيل...
 
«البدايةالسابق12التالىالنهاية»

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL
© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها